أعراض الدورة الشهرية لأول مرة

تحدث للفتاة خلال فترة البلوغ بعض التغيرات الهرمونية ، حيث تبدأ أول ظهور لأعراض وعلامات الدورة الشهرية لديها ، والكثير من الفتيات قد لا يلاحظون هذه العلامات ، ويتسائل الكثير منهم عن هذه العلامات والأعراض وكيفية التفرقة بين الدورة الشهرية والأعراض الأخرى التي تعتري أجسامهن ، ولأننا نتشارك الحياة معكِ ، فقد قمنا بتقديم مقال يغطي جميع الأسئلة التي تدور في أذهانكن .

ما هي الدورة الشهرية أو العادة الشهرية ؟

قد التقينا بالدكتورة جيهان صبري التي تفيدنا في الأمر فتقول ( أنه يجب على كل فتاة أن تعلم أن الدورة الشهرية أو العادة الشهرية ما هي إلا بعض التغيرات التي تحدث في بطانة الرحم عند المرأة أثناء السنوات التي بإمكانها أن تنجب فيها ، وهذه التغيرات تؤدي إلى نزول الطمث ” الدم ” ، أي هي تغير نسب الهرمونات المتواجدة عند كل امرأة حيث أنها تتغير صعوداً ثم هبوطاً وذلك يحدث على مدى فترة تتراوح بين 21 و35 يوماً ، وتختلف هذه النسبة من أنثى أخرى ) .

علامات تؤكد على اقتراب الدورة الشهرية لأول مرة

عادة ما تحدث الدورة الشهرية لأول مرة بعد حدوث بعض التغيرات في جسم الأنثى مثل :
  • نمو الثديين .
  • توسع منطقة الأرداف والخصر .
  • ظهور شعر تحت الإبطين وفوق العانة .
  • وكذلك للوراثة عامل في سن البلوغ ، وبالإمكان أن تسأل الفتاة والدتها عن سن بلوغها لتتوقع منه متى سيكون بلوغها هي الأخرى ، ولكن ايضاً هناك اختلافات بين بلد وأخرى ، فعلى سبيل المثال ، البنات اللواتي يعشن في مناخ حار مثل دول الخليج دائماً ما يكون سن بلوغن أبكر من البنات اللواتي يعشن في مناخ معتدل .

ما هي الأعراض التي تسبق الدورة الشهرية

  • ألام في أسفل البطن نتيجة تقلص عضلات الرحم .
  • صداع في الرأس .
  • ألم أسفل الظهر .
  • ألم أو احتقان في الثديين نتيجة تغير نسبة الهرمونات في جسم الأنثى التي تؤدي إلى تجمع السوائل في صدرها .
  • تعب وسرعة الإجهاد .
  • الغضب والتوتر والشعور بالإكتئاب .

أول دورة شهرية في حياة الفتاة

يجب على جميع الأمهات أن يتحدثن مع بناتهن عن الدورة الشهرية والتغيرات التي تحدث لهن ، حتى لا تتفاجىء الفتاة بحدوث الدورة الشهرية في المدرسة على سبيل المثال وتتفاجىء بنزول الطمث وتخاف بشدة من أن تكون فقدت بكارتها ، ولكن ينبغي أن يكون الحديث حول هذا الأمر على فترات متقاربة ، فالتدرج مطلوب في المعلومات حتى يكون بإمكان الفتاة تقبل الأمر بشكل سريع .

ما الذي ينبغي على الفتاة فعله مع أول دورة شهرية لها ؟

التدفئة

من أهم الأشياء هي التدفئة ولذلك عليكِ بأخذ حمام ساخن ، أو وضه قربة ماء ساخن على منطقة البطن لتقلل من الألم ، وعليكِ بتناول القرفة حيث أثبتت الدراسات العلمية أن القرفة لها خواص مضادة للألتهابات ومسكنة للآلام وخاصة آلام الدورة الشهرية ، لأنها تساعد في تحسين دورتك الدموية وبالتالي تقليل عثر الطمث .

الميرمية

الميرمية من الأعشاب المعروفة كثيراً والتي تمتاز برائحتها النفاذة ، حيث تقومي بغلي نبات الميرمية ثم شربه لتقليل الأحساس بالآلام ، فهو مفيد جداً في دورتك الشهرية .

المساج

وهو من الطرق التقليدية المعروفة جداً والفعالة لمقاومة آلام الدورة الشهرية ، قومي بعمل مساج لمنطقة البطن والظهر بحركات دائرية وذلك باستخدام زيت العناع أو اللافندر لما لهما من خصائص مسكنة للآلام وملينة للعضلات .

ممارسة المشي

حاولي قدر الإمكان المشي الخفيف أو ممارسة بعض التمارين الخفيفة التي تركز فقط على البطن والساقين مثل رياضة اليوجا .

أحماض أوميجا 3

تناولي الكثير من أحماض الأوميجا 3 قبل الدورة الشهرية وأثنائها ، وهذه الأحماض متواجدة في الأسماك ، ولذلك تناولي التونة أو السالمون أو حتى حبوب زيت السمك .


إرسال تعليق

أحدث أقدم